القائمة إغلاق

التسجيل والدراسة

على كل طالب التسجيل بنفسه بكليته في بداية كل فصل دراسي ، وقد تنظر الجامعة في تسجيل طالب ما بالتفويض في ظروف استثنائية نادرة ما عدا الطلاب الجدد .

2.5    إجراءات التسجيل:

1.2.5   استلام استمارة التسجيل من مكتب المسجل بالكلية المعنية.

2.2.5 الاتصال بالمشرف الأكاديمي لمناقشة التحصيل الأكاديمي السابق وتقويم الموقف الأكاديمي بصفة عامة واعتماد استمارة التسجيل بواسطة رئيس القسم إذا وجد.

3.2.5  إحضار صور فوتوغرافية حديثة وملونة بالحجم والعدد المطلوبين .

4.2.5 تسديد رسوم التسجيل الخاصة بذلك الفصل الدراسي والمصروفات الدراسية.

5.2.5   تسليم استمارة  التسجيل إلى مكتب المسجل بالكلية المعنية .

6.2.5  استلام البطاقة الجامعية من مكتب المسجل بالكلية المعنية.

7.2.5  استيفاء مطلوبات التسجيل الأخرى التي قد تقررها الجامعة.

8.2.5 في حالة اعتماد التسجيل الكترونياً تحدد أمانة الشؤون العلمية خطوات التسجيل وتكون ملزمةً للكليات.

3.5  على كل طالب إكمال إجراءات تسجيله خلال أسبوع من بداية الفصل الدراسي.

4.5 يسمح للطالب بالتسجيل بعد الأسبوع  الأول بعد موافقة عميد الكلية و دفع رسوم التسجيل المتأخر على أن يكون ذلك خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.

5.5  لا يسمح لأي طالب بعد مضي الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي بممارسة نشاطه الدراسي والاستفادة من المخصصات الطلابية إلا بعد إكمال إجراءات التسجيل وتسليم الاستمارة لمكتب المسجل بالكلية واستلام البطاقة الجامعية أو شهادة القيد.

6.5  في حالات استثنائية نادرة يحق لمجلس الأساتذة أن ينظر في تسجيل طالب ما ، بعد موافقة عميد الكلية، وإرفاق المستندات المبررة لأسباب التأخير، خلال الأسبوعين الثالث والرابع من بداية الفصل الدراسي.

7.5 الطالب الذي يتأخر عن التسجيل لفترة أكثر من أربعة أسابيع من بداية التسجيل بعذر مقبول يسمح له بالتسجيل شريطة  الانسحاب من الفصل الدراسي.

8.5 الطالب الذي لم يكمل إجراءات التسجيل بنهاية الأسبوع الرابع من بداية الفصل الدراسي  بدون عذر مقبول يرفع عميد الكلية توصية بشأنه للسيد رئيس مجلس الأساتذة بواسطة أمين الشؤون العلمية لفصله.

9.5 ترسل الكليات قوائم بأسماء الطلاب الذين أكملوا إجراءات تسجيلهم إلى أمانة الشؤون  العلمية وعمادة شؤون الطلاب مباشرة بعد نهاية الأسبوع الرابع من  بدايـة الفصل الدراسي وتكون القوائم نهائية.

  1. الانسحاب من الدراسة

1.6 يتقدم الطالب بطلب الانسحاب المؤقت من الدراسة بالجامعة لعميد الكلية بواسطة المشرف الأكاديمي؛ إذا لم يستطع إكمال الفصل الدراسي لظروف صحية أو عائلية أو أي أسباب أخرى  مقنعة  بعد أن يقدم المستندات التي تؤيد ذلك.

2.6 على الطالب ملء الاستمارة المخصصة للانسحاب وتسليمها لمكتب المسجل بواسطة  المشرف الأكاديمي بعد اعتماد رئيس القسم إن وجد.

3.6 يسمح للطالب بالانسحاب مرتين خلال فترة دراسته بالجامعة على ألا تزيد فترة الانسحاب الواحدة عن أربعة فصول  دراسية متتابعة، ولكن قد يسمح مجلس الأساتذة بأن تزيد فترة الانسحاب الواحدة عن أربعة فصول دراسية متتابعة لظروف استثنائية .

 

4.6  تقدم طلبات الانسحاب من الدراسة في فترة أقصاها أربعة أسابيع  قبل بداية امتحانات الفصل الدراسي الجاري.

5.6 يفقد الطالب المنسحب من فصل دراسي حقه في الساعات المعتمدة والنقاط التي تحصل عليها  خلال ذلك الفصل الدراسي.

6.6  يتم الحصول على الانسحاب  من الدراسة بعد  موافقة مجلس الكلية.

7.6 على عميد الكلية إخطار الطالب كتابة بقرار الموافقة على الانسحاب بصورة لأمانة الشؤون العلمية وعمادة شؤون الطلاب.

8.6 على الطالب أن يتأكد بنفسه من اكتمال إجراءات انسحابه وإحضار شهادات خلو طرف من الجهات المعنية بالجامعة واستلام إخطار كتابي بقرار مجلس الكلية .

9.6  يدرج رمز الانسحاب(W) في نتيجة الطالاب للفصل الدراسي المنسحب عن دراسته.

10.6 يفصل الطالب من الجامعة  إذا ترك الدراسة بغرض الانسحاب دون  إكمال الإجراءات الموضحة أعلاه.

11.6 يرسل ملحق قوائم الطلاب المنسحبون قبل ثلاثة اسابيع من نهاية الفصل الدراسي لأمانة الشؤون العلمية وعمادة شؤون الطلاب.

  1. إعادة القبول

1.7 على الطالب المنسحب والذي يرغب في العودة لمواصلة الدراسة بالجامعة أن يتقدم بطلبه لعميد الكلية المعنية بواسطة المشرف الأكاديمي.

2.7 على الطالب ملء الاستمارة المخصصة لإعادة القبول وتسليمها لعميد الكلية بواسطة المشرف الأكاديمي.

3.7 يجب أن يسلم طلب إعادة القبول إلى مكتب المسجل قبل شهر من التأريخ المعلن لبداية التسجيل للفصل الدراسي المعني.

4.7   تتم إعادة القبول بعد موافقة مجلس الكلية.

5.7 على عميد الكلية المعنية إخطار الطالب كتابة بقرار إعادة القبول بصورة لأمانة الشؤون العلمية وعمادة شؤون الطلاب.

  1. الدراســــــة

1.8  يكون لكل طالب مشرف  أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس بالكلية يقدم له النصح  والمشورة في كل ما يؤثر على أدائه الأكاديمي.

2.8 على كل طالب الاتصال بالمشرف الأكاديمي عند بداية التسجيل لكل فصل دراسي بغرض تحديد الموقف الأكاديمي و العبء الدراسي والنصح.

 

3.8  قد يسمح للطالب بعد موافقة المشرف الأكاديمي ورئيس القسم وعميد الكلية بإضافة أو حذف مقررات خلال فترة التسجيل للفصل الدراسي عادةً.

4.8  على الطالب في مستوى البكالوريوس النظامي حضور (75%) من دراسة أي مقرر في الأقل .

5.8  إذا لم يتمكن الطالب المعني بالفقرة ( 4.8) من حضور (75%) في الأقل من دراسة أي مقرر بعذر مقبول فإنه يحذف ذلك المقرر من العبء الأكاديمي للفصل الدراسي ويصبح لم يؤخذ (N ) . وفي حالة فشله في تقديم أي عذر مقبول يعطي تقدير رسوب بعــــد توصية مجلس الكلية.

6.8  إذا أدي حذف مقرر بناء على البند (3.8) و (5.8) لخفض العبء الأكاديمي للطالب لأقل من (12 ساعة معتمدة) يحول تسجيل الطالب إلى تسجيل غير نظامي ولا ينقل للفصل الدراسي إلا بعد إكمال العبء الدراسي وتحديد حالته الأكاديمية.

7.8 على الطالب في مستوى البكالوريوس ( التعليم عن بعد ) حضور اللقاءات التدريسية التي تعقد في نهاية الفصل الدراسي.

8.8 الطالب في مستوى البكالوريوس النظامي الذي تمكن من إكمال (75%) فما فوق في دراسة مقرر ما . أو طالب التعليم عن بعد الذي تمكن من حضور اللقاءات التدريسية؛ ولم يتمكن من الجلوس للامتحان النهائي  للمقرر لعذر مقبول يعتبر المقرر غير مكتمل (I). وفي حالة فشله في تقديم عذر مقبول يعتبر راسباً في المقرر.

9.8 يجب على الطالب الذي حصل على تقدير (I) تعديل ذلك التقدير ضمن فترة امتحانات الإكمال.

10.8  تعقد امتحانات الإكمال مرة واحدة في كل فصل دراسي ، وذلك خلال أسبوعين من نهاية الامتحانات النهائية لذلك الفصل الدراسي.

11.8  في حالة عدم الجلوس لتعديل تقدير (I) في فترة امتحانات الإكمال لعذر مقبول ، يخير الطالب كتابةً بعد استشارته لمرشده الأكاديمي بين الحصول على تقدير رسوب أو تعليق الدراسة للدفعة التالية لحين انعقاد امتحان ذلك المقرر.

12.8  على الطالب الذي يرسب في مقرر ما أن يعيد ذلك المقرر عند تدريسه أو بالتدريس الخاص أو بالتعلم الذاتي حسب ما تقرره الكلية بعد التشاور مع استاذ المقرر وذلك خلال فصلين دراسيين ويدرج التقديران ( تقدير الرسوب والتقدير الذي يحصل عليه الطالب بعد إزالة الرسوب) في سجل الطالب الدائم ويحسب التقديران ضمن  حساب المعدل التراكمي للفصول الدراسية المعنية .

13.8  الطالب الذي يفشل في الإيفاء بمتطلبات إزالة الرسوب خلال الفترة المحددة لذلك يمنح تقدير رسوب للمرة الثانية.

14.8  الرسوب مرتان في مقرر مطلوب يؤدي إلى تعليق الدراسة للطالب فصلين دراسيين  شريطة أن يسجل لهذا المقرر فقط تسجيلاً غير نظامياً (NR).

 

15.8  إذا نجح الطالب في المرة الثالثة في إزالة الرسوب المكرر يسقط تقدير الرسوب الثاني وفي حالة رسوبه للمرة الثالثة يفصل فصلاً نهائياً من الجامعة .

16.8  الرسوب في ثلاثة أرباع المقررات التي سجل لها الطالب في فصل دراسي (باستثناء الفصلين الدراسيين الأخيرين وفصول العمل السريري) يؤدي إلى فصل الطالب فصلاً نهائياً من الجامعة بغض النظر عن معدله التراكمي .

17.8 لا يحق للطالب النظامي الإنتقال إلى الممارسة السريرية إذا كان لديه مقرر لم يؤخذ أو رسوب في مقرر أو كان معدله التراكمي أقل من 2.00.

18.8  الحد الأدنى للمستوى العلمي المطلوب في نهاية كل فصل دراسي هو الحصول على (2.00) في المعدل التراكمي .

19.8  يخضع الطالب لفترة مراقبة علمية (إنذار أول) في أي فصل دراسي إذا حصل على  أقل من (2.00)  في المعدل التراكمي فيه.

20.8   تتبع الخطوات  التالية مع الطلاب الذين يخضعون للمراقبة العلمية (الإنذار الأول) :

1.20.8  ترفع المراقبة العلمية (الإنذار) من الطالب إذا استطاع رفع المعدل التراكمي إلى (2.00) فأكثر.

2.20.8  يخضع الطالب لفترة مراقبة علمية (إنذار ثاني) إذا فشل في الحصول على الحد الأدنى من المستوي العلمي المطلوب، وينقل إلى الفصل الدراسي التالي إذا كان معدله التراكمي 1.6 فأكثر.

3.20.8 الفشل في الحصول على الحد الأدنى من المستوي العلمي المطلوب بنهاية الفصل الدراسي التالي للمراقبة العلمية (الإنذار الثاني) يؤدي إلى فصل الطالب .

4.20.8 الطالب الذي يتم فصله حسب الفقرة (3.20.8) يمنح  فرصة لرفع معدله التراكمي إلى (2.00) وذلك بالتسجيل كطالب غير نظامي لإزالة الرسوب في المقررات التي رسب فيها ولترفيع تقديرات (د ، د+ ، ج) بالإضافة لتقدير (+C) لكليات القطاع الطبي والطب البيطري، وذلك في المقررات التي درسها في الفصول الدراسية الثلاثة السابقة لفصل الطالب وذلك عند تقديم تلك المقررات في الفصول الدراسية اللاحقة على ألا يتم ترفيع تقديرات المقررات الناتجة عن إزالة الرسوب أو الترفيع وذلك حسب الشروط الآتية:

1.4.20.8  السقف الزمني لبرنامج إزالة الرسوب والترفيع هو أربعة فصول دراسية كحد أقصي من تأريخ فصل الطالب ويفصل الطالب نهائياً من الجامعة إذا تجاوز الفترة المسموح بها.

2.4.20.8  أن يسجل الطالب في بداية كل فصل دراسي وأن يدفع رسوم التسجيل زائداّ رسوم المقررات.

3.4.20.8 أن يلتزم الطالب بحضور المحاضرات والعملي وجميع الأنشطة الخاصة بالمقرر.

5.20.8  إذا فشل الطالب في رفع معدله التراكمي إلى (2.00) بعد الاستفادة من البند (4.20.8) يفصل فصلاً نهائياً من الجامعة.

 

6.20.8 الطالب الذي فُصل بنهاية الفصل الدراسي الثالث وأكمل برنامج الإزالة والترفيع بنجاح وأعيد قبوله ولكنه لم يتمكن من الحصول على معدل تراكمي (2.00) في الفصل الدراسي الرابع فإنه يفصل فصلاً نهائياً من الجامعة.

1.21.8 إذا حصل الطالب على المستوى العلمي المطلوب في أول فصل دراسي للإعادة فإنه يصبح طالباً عادياً وإذا فشل في الحصول على المستوى العلمي المطلوب فإنه يخضع لمراقبة علمية (إنذار أول) وينقل إلى الفصل الدراسي التالي.

2.21.8 إذا كان المعدل التراكمي للطالب بعد الانذار الأول بعد الإعادة 1.8 فأكثر فإنه يخضع لفترة مراقبة علمية (إنذار ثاني) وينقل إلى الفصل الدراسي التالي، ويخضع لبرنامج الترفيع إذا لم يتمكن من الحصول على الحد الأدنى من المستوى العلمي المطلوب بعد الإنذار الثاني. وإذا كان معدله التراكمي أقل من 1.8 فإنه يفصل فصلاً نهائياً.

3.21.8 يسمح للطالب بالإعادة مرتين فقط خلال فترة دراسته بالجامعة على ألا تكون الإعادة لنفس الفصلين الدراسيين.

4.21.8 توضع علامة (*) على المعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب بعد الإعادة في شهادة التفاصيل.

  1. الامتحانات

1.9 اللوائح العامة للامتحانات :

1.1.9 يحدد تاريخ وموعد امتحانات نهاية كل فصل دراسي بما يتفق ولوائح الكلية المعنية ويجب على الكلية نشر جدول الامتحانات قبل أسبوعين من بدايتها. وإرسال نسخة من الجدول لأمانة الشؤون العلمية. وإذا ما تم نشر جدول الامتحانات فانه لا يعدل ما لم يوافق عليه مجلس الأساتذة .

2.1.9 لا يسمح بدخول الطالب إلى أي امتحان إلا إذا استوفى مطلوبات الدراسة الجامعية ولوائح الامتحانات .

3.1.9 يكون لمجلس الأساتذة الحق في حرمان أي طالب من الجلوس لامتحان نهاية المقرر ويعتبر راسباً في الامتحان المذكور حتى ولو جلس لهذا الامتحان وذلك بعد توصية الكلية المعنية وذلك في الحالات التالية :

1.3.1.9 الغياب لأعذار غير مقبولة (25%) أو أكثر من حضور محاضرات ذلك المقرر.

 

3.3.1.9 الفشل في تقديم  التقارير والبحوث والواجبات وتأدية الاختبارات.

4.1.9 ترسل نتائج الامتحانات بعد أن يوقع عليها عميد الكلية المعنية إلى مجلس الأساتذة مصحوبة بتوصيات مجلس الكلية ولا يسمح تحت أي ظرف بإعلان النتائج قبل أن يصادق عليها مجلس الكلية المعنية .

5.1.9  يحق لمجلس الكلية تغيير الدرجات والتقديرات التي صادق عليها مجلس الممتحنين دون إرجاعها إليه.

1.2.9 يقوم الطلاب الخرجين بإجراء بحوث أو مشاريع بحثية في الفصول الدراسية النهائية كشرط للحصول على الإجازة الجامعية. يتم إجراء هذه البحوث تحت إشراف عضو من هيئة التدريس وتقدم للتقويم في شكل بحت وسمنار حسب ما تراه الكلية .

2.2.9 يجب أن تصمم مشاريع البحوث على مجالات وحدود تناسب التسهيلات الموجودة  والوقت الذي يسمح للقيام بها .

3.9 توجيهات خاصة بالطالب:

1.3.9 يسمح بدخول الطلاب لغرفة الامتحان قبل خمس دقائق على الأقل من الوقت المحدد للامتحان.

2.3.9 يسمح للطلاب بالدخول خلال نصف الساعة الأولى من بداية الامتحان غير أن الطالب المتأخر لا يمنح وقتاً إضافياً.

3.3.9 لا يسمح بدخول الطالب الذي يصل بعد انقضاء أكثر من نصف ساعة من بداية الامتحان .

4.3.9 لا يسمح للطلاب بمغادرة غرفة الامتحان قبل مضي نصف الزمن.

5.3.9 لا يسمح بإعادة دخول الطالب إلى غرفة الامتحان إلا إذا كان خاضعاً للمراقبة المستمرة طوال فترة غيابه من قبل عضو هيئة تدريس.

6.3.9 يحدد المراقبون مواقع جلوس الطلاب داخل قاعة الامتحان ويجب على كل طالب أن يشغل المكان الذي حدد له.

7.3.9 لا يحق لأي طالب أن يأخذ معه إلى غرفة الامتحان كتاب أو أي وثيقة مكتوبة كانت أم مطبوعة أو صورة أو أي وسيلة أخرى غير مسموح بها . كما أنه لا يحق لأي طالب أن يستلم كتابا أو ورقة

أو وثيقة أو صورة من  أي شخص إثناء وجوده في غرفة الامتحان عدا المواد التي يسمح بها الممتحنون.

 

8.3.9 يجب على الطالب ألا يقدم أو يقبل من أي طالب أي مساعدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو يسمح لأي طالب آخر بالنظر أو استعمال ورقته.

9.3.9 يجوز تقديم الجداول الرياضية والمعدات الأخرى عند طلبها ويجب ألا يتم تحريكها من درج الطالب أو موقع جلوس الطالب إلا عن طريق مراقب الامتحان .

10.3.9   يجب أن يتبع الطلاب بحرص كل التعليمات الموضحة على غلاف ورقة الإجابة والتي على ورقة الامتحان أو أي تعليمات يقدمها كبير المراقبين سواء كانت على  السبورة أم شفاهة  إثناء الامتحان .

11.3.9 على الطلاب كتابة أرقامهم الجامعية وأسمائهم على كراسة الإجابة بالصورة المطلوبة  للامتحان المحدد أو بالطريقة التي يحددها مراقب الامتحان .

12.3.9 لا يسمح للطلاب بأخذ أي ورقة مستعملة كانت أم غير مستعملة خارج غرفة الامتحان وحتى ورقة الأسئلة .

13.3.9 لا يسمح للطلاب بالكتابة على أي ورقة غير ورقة الامتحان ما لم يأذن المراقب بذلك ولا يسمح للطلاب بأخذ أي ورقة من كراسة الامتحان أو كراسة الإجابة .

14.3.9 يجب على الطلاب التوقف عن الكتابة وتسليم وجمع أوراق الامتحان بشكل منظم لمراقب الامتحان أو بتركها على طاولة الامتحان حسب توجيه المراقب.

15.3.9 يسمح للطلاب بتناول الماء فقط داخل غرفة الامتحان.

16.3.9 يجب أن يطلب الطالب أي شيء يحتاجه من المراقب ولا يسمح له تحت أي ظرف بالاستعارة من طالب آخر  أو بمغادرة موقعه دون الحصول على إذن .

17.3.9 يجب على الطلاب حفظ النظام  داخل غرفة الامتحان فالأسئلة والاستفسارات والتعليقات توجه مباشرة إلى المراقب أو الممتحن بعد أخذ الإذن .

18.3.9 للممتحن الحق وفقاً لتقديره  ، في أن يزيد أو ينقص وقت الامتحان .

19.3.9 على العميد والمسجل التأكد من وجود مراقبين اثنين من أعضاء هيئة التدريس على الأقل لكل غرفة امتحان ويكون واحدا منهما على الأقل داخل الغرفة إثناء فترة الامتحان .

20.3.9 إذا ما وجد أي طالب في حالة غش  أو الحصول على مساعدة  أو  تقديمها لأي  طالب آخر فان على كبير المراقبين  إعداد مذكرة  بذلك . ومن ثم يحق له:-

1.20.3.9 السماح للطالب المعين بمواصلة الامتحان .

2.20.3.9  يقدم تقريرا مفصلا كتابة عن الحالة  إلى العميد أو المسجل.

21.3.9 على العميد استلام ورقة امتحان الطالب وكل الأدلة التي تم الحصول عليها مصحوبة  بتقرير كبير المراقبين .

 

22.3.9  يعين العميد لجنة  قوامها ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس يكون واحداً منهم هو الشخص الممتحن للورقة التي تم فيها الغش. على اللجنة دراسة الحالة وتقديم توصياتها إلى مجلس الكلية .

23.3.9  يقدم العميد  تقريرا بتوصيات مجلس الكلية إلى مجلس الأساتذة لاتخاذ القرار النهائي .

24.3.9  إذا ما اقتنع مجلس الأساتذة بان طالبا قد خرق أي من هذه اللوائح فيعتبر هذا الطالب قد ارتكب جنحة ويكون من حق مجلس الأساتذة أن:

1.24.3.9 يمنح الطالب تقدير رسوب في الامتحان المعني .

2.24.3.9  يحرم الطالب من أي امتحان ولفترة يحددها مجلس الأساتذة.

3.24.3.9  يصدر أمرا بتعليق دراسة الطالب ولفترة يحددها مجلس الأٍساتذة .

4.24.3.9  يصدر أمرا بفصل الطالب من الجامعة .

5.24.3.9   يطبق أي من أو كل ما ذكر بعاليه

4.9  التقويم:

1.4.9 نظام التقويم الذي تتبناه الجامعة هو نظام التقويم المستمر والتقويم النسبي ويجوز الاستعانة بنظام الممتحنين الخارجيين.

2.4.9 ينظر إلى التقويم كنظام شامل يقيس معقولية المنهج وقدرة المدرس وطريقة التدريس وقدرة الطالب على المتابعة والاستفادة والتفاعل مع الحقائق المختلفة الواردة عاليه  والتي تنعكس بدورها في الأداء وفي السمنارات والاختبارات الفصلية والأسئلة والتقارير والواجبات والامتحانات وأي وسيلة أخرى للتقويم .

3.4.9 يقوم أداء الطالب باستمرار وبصورة تراكمية، عليه فان أداء الطالب في فصله الدراسي الأول في الجامعة سيؤثر في تقويم الأداء العلمي للطلاب .

4.4.9 تحتاج الجامعة كمؤسسة علمية إلى تقويم مستمر من علماء ذوي خبرة لتقويم برامجها ومستوياتها وتسهيلاتها الخاصة بالبحث وببيئتها العلمية ، وتعمل الجامعة على تحقيق ذلك بتعيين وبتوجيه الدعوة للعلماء الزائرين والذين ستكون مهمتهم :

1.4.4.9 المساهمة في تدريس جزء من المنهج لفصل دراسي أو لجزء من فصل دراسي .

2.4.4.9 تقويم شامل للشعبة أو الكلية الملحقين بها وأن يقدموا بعد ذلك تقريرا مكتوباً إلى  مدير الجامعة  بواسطة عميد الكلية المعنية .

5.4.9 يكون تعيين الممتحنين الخارجيين بواسطة بعض الكليات، إذا ما دعت الضرورة  خاضعاً للوائح امتحانات الكلية المعنية .

10.مطلوبات التخرج

1.10  الحد الأدنى لمنح الإجازة الجامعية – (البكالوريوس) الحصول على معدل تراكمي (2.00) بعد إكمال المنهج المجاز بنجاح.

2.10   السقف الزمني لإكمال مطلوبات التخرج أربعة فصول دراسية من تأريخ نهاية الفصل  الدراسي الأخير.

3.10  لإكمال مطلوبات التخرج على الطالب التسجيل عند بداية كل فصل دراسي ، ودفع رسوم  التسجيل ، والمصروفات الدراسية المقررة.

4.10 الحد الأدنى للفترة الزمنية التي يقضيها الطالب بالجامعة  للحصول على  درجة الإجازة الجامعية – (البكالوريوس)، هي ثمانية  فصول دراسية في الأقل.

5.10 الحد الأقصى للفترة الزمنية التي يقضيها الطالب بالجامعة للحصول على درجة الإجازة   الجامعية – البكالوريوس ثمان إلى عشر سنوات تشمل فترات الانسحاب والإعادة والترفيع.

  1. تصنيف الدرجات العلمية

يكون تصنيف الدرجات العلمية بالجامعة كما  يلي:

1.11   بكالوريوس الشرف (النظامي فقط):

مــــرتبة الشـــرف  الأولــــــــــى المعدل التراكمي 4.00 – 3.50
مرتبة الشرف الثانية (القسم الأول) المعدل التراكمي 3.49  – 3.00
 مرتبة الشرف الثانية (القسم الثاني) المعدل التراكمي 2.99  – 2.50
مـــرتبة الشـــــرف الثالــــثة المعدل التراكمي 2.49  – 2.00

2.11 البكالوريوس العام ( النظامي أو التعليم عن بعد):

 الدرجـة الأولـى المعدل التراكمي 4.00 – 3.50
الدرجة الثانية   القسم الأول المعدل التراكمي 3.49  – 3.00
الدرجة الثانية   القسم الثاني المعدل التراكمي 2.99  – 2.50
الدرجـة الثالثة المعدل التراكمي 2.49  – 2.00

3.11 الدرجة العلمية التي تمنح لطالب كلية الطب البيطري هي بكالوريوس الطب البيطري دون تصنيف.

4.11 الدرجة العلمية التي تمنح لطالب كلية الطب هي بكالوريوس الطب والجراحة دون تصنيف.

  1. شهادة التفاصيل

1.12   يحتفظ كل من أمين الشؤون العلمية وعميد الكلية بسجل أكاديمي سري لأداء كل طالب ورقياً وفي  وسائط  متعددة.

2.12   يمكن لكل طالب الإطلاع على تفاصيل أدائه من الكلية بنهاية كل فصل دراسي وذلك بعد إجازة النتيجة في مجلس الكلية .

3.12  تصدر الكلية شهادة التفاصيل للطالب المتخرج، والسجل الأكاديمي للطالب المستقيل أو المنسحب أو المفصول أو المتحول إلى جامعة أخرى وكذلك تصدر إفادة للطالب العادي.

4.12   تصدر شهادة التفاصيل أو السجل الأكاديمي بواسطة عميد الكلية وتأييد أمين الشؤون العلمية.

13 .  شهادة التخرج

1.13  تصدر شهادة الإجازة الجامعية (وثيقة التخرج) من  أمانة الشؤون العلمية. ممهورة  بتوقيع أمين الشؤون اللعلمية بعد استيفاء الطالب لمطلوبات الدرجة الجامعية .

2.13   تصدر الشهادة الجدارية ( الكرتونية ) من  أمانة الشؤون العلمية. ممهورة  بتوقيع أمين الشؤون العلمية وتوقيع عميد الكلية المعنية وتوقيع مدير الجامعة بعد استيفاء الطالب لمطلوبات الدرجة الجامعية .