Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Deny from all أمانة المكتبات | جامعة البطانة
أمانة المكتبات

المجالس:

        تم  تكوين مجالس مكتبات الكليات والمراكز حسب نظام الأساس حيث يكون بكل كلية أو مركز مجلس مكتبة الكلية أو المركز ودورة كل منها عامان قابلة للتجديد و يختص بالإشراف على سير العمل بالمكتبة والسعي لتحقيق رسالتها وتطوير أدائها وكذلك إقرار مقترحات الأقسام بتزويد مكتبة الكلية أو المركز بالكتب والدوريات ووسائط التخزين  الإلكترونية للمعلومات وأوعية المعلومات الأخرى مع التنسيق بين مطالب الأقسام المختلفة.

مكتبات الجامعة:

المكتبة السعة
1/ مكتبة كلية علوم الإدارة والإقتصاد
2/ مكتبة مجمع كلية التربية
3/ مكتبة مجمع كلية الطب
4/ مكتبة كلية الطب البيطري

 

الذين كلفوا بإدارة أمانة المكتبات:

الاسم الفترة
1/ د.الصديق لحمد محمد القرشي  2019-2012م
2/ د.مرتضى خالد عبدالله 2022-2019م
3/ د.الصديق لحمد محمد القرشي  2022م وحتى الآن

 

نبذة تعريفية

            تم إنشاء أمانة المكتبات بجامعة البطانة استناد إلى المادة (9/د) من قانون جامعة البطانة لسنة 2008م ، ووضع لها نظام أساس  رقم(3) بجامعة البطانة للعام 2015م والذي تم تعديله للعام 2020م . وقد تم تكوين مجلس أمانة المكتبات حسب نظام الأساس برئاسة السيد مدير الجامعة والذي يختص بتطوير الأداء في مكتبات الجامعة بما يحقق رسالة المكتبات الجامعية ومواكبة تطورات التقنيات الحديثة و النظر في احتياجات المكتبات والتنسيق بينها والعمل على تحقيقها.

الأهـداف:

1/ وضع الخطط ورفعها لجهات االختصاص.

2/ بناء مجموعات من مصادر المعلومات مثل الكتب المخطوطات والدوريات والرسائل الجامعية والأفلام  والشرائح وغيرها بهدف خدمة المناهج الدراسية التعليمة بالجامعة والمساعدة على إجراء البحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

3/ العمل على تيسير إفادة أعضاء هيئة التدريس والطالب والعاملين بالجامعة من مقتنيات المكتبات والخدمات التي تؤديها .

4/ تطوير مقتنيات المكتبات وخدماتها بصفة مستمرة والإستفادة من التقنيات الحديثة من خلال الاستغلال الأمثل للميزانية المخصصة للمكتبات والتعاون مع الهيئات العلمية والجامعات ومراكز البحوث داخل السودان وخارجه.

5/ توثيق الرسائل العلمية المجازة في مستوى الماجستير والدكتوراه لطالب الدراسات العليا بجامعة البطانة أو المبعوثين للجامعات الأخرى، من خلال إيداع نسخ منها بالمكتبات المركزية بالتعاون مع الدراسات العليا وأمانة الشؤون العلمية وإجراء المعالجات الفنية عليها وا تاحتها للمستفيدين وفق الضوابط التي تحكم هذا النوع من الأوعية .
6 / إعداد قاعدة بيانات للبحث والباحثين.
7 / تقديم خدمات الوسائل السمعية والبصرية الحديثة .
8/ العمل على إنشاء شبكة المعلومات لتربط مكتبات الجامعة فيما بينها لإستفادة من مقتنياتها والتعرف على مصادر المعلومات فيها لتيسير عملية البحث العلمي .
9/ إنشاء فهرس موحد لكل المكتبات بالجامعة لتيسير الإستفادة من المقتنيات وترشيد سياسة اختيار وشراء الأوعية الجديدة للمعلومات وتسهيل التعاون بين المكتبات في مجال الإعارة.
10/ إصدار شهادات خلو الطرف ألعضاء هيئة التدريس وطالب الدراسات العليا.
11/ تجديد المصادر الخاصة بذوى الإحتياجات الخاصة.